زيارات ميدانية لمراكز محاربة الأمية بشراكة مع قطاع التعاون الوطني بإقليم خريبكة

ادارة التحرير27 مايو 2025آخر تحديث :
زيارات ميدانية لمراكز محاربة الأمية بشراكة مع قطاع التعاون الوطني بإقليم خريبكة

 

الشرقي بكرين

في إطار تتبع سير تنفيذ برامج محاربة الأمية، أشرفت المديرية الجهوية لمحاربة الأمية بجهة بني ملال خنيفرة، بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، على تنظيم زيارات ميدانية تأطيرية لمراكز محاربة الأمية التابعة لقطاع التعاون الوطني، وذلك خلال أيام 14 و15 و16 ماي 2025. وقد شملت هذه الزيارات كلا من مراكز مدينة خريبكة، ومدينة وادي زم، وجماعة بوجنيبة، حيث وقف المدير الجهوي لمحاربة الأمية رفقة أطر من التعاون الوطني على سير التكوين بهذه المراكز. وقد تميزت هذه الزيارات بروح من الجدية والانضباط، سواء من حيث حضور المستفيدات أو التزام المكونات، حيث لوحظ اعتماد تكوين وظيفي منسجم مع خصوصيات مراكز التكوين، خاصة ما يتعلق بالانفتاح على بعض الحرف اليدوية. كما تم خلال هذه الزيارات الاطلاع على مدى التزام المكونات بسير وحدات البرنامج، وتوفرهن على الوثائق التربوية الأساسية، كالجدادات، وبرامج العمل الأسبوعية والشهرية، ولوائح المستفيدات. هذا ولم تقتصر الزيارات على التتبع فقط، بل كانت أيضا مناسبة لتأطير المكونات، وتوجيههن بخصوص الجوانب التربوية والبيداغوجية، مع التركيز على أهمية تفعيل الطرائق التفاعلية في التكوين. كما تم تحسيس المستفيدات والمكونات بأهمية استثمار وسائل الإعلام والتواصل الحديثة المتاحة، وخاصة التطبيقات الرقمية المعتمدة من طرف الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، مثل: “ألفا نور”، “ألفا تأهيل”، و”ألفا فلاح”. وتجدر الإشارة في هذا الإطار إلى تثمين دور قطاع التعاون الوطني، وخاصة مندوبية خريبكة، باعتبارهم شركاء فاعلين في دعم وتأطير التكوين، وفي إنجاح هذه المبادرة التربوية الهادفة.

ويذكر أيضا أنه قد تم تكريم مستفيدة من البرنامج، استطاعت أن تحقق أعلى معدل على مستوى الجهة في الامتحان الإشهادي، في بادرة تحتفي بالإصرار والاجتهاد وتحفز باقي المستفيدات على المثابرة والتميز. وهو ما نوه به السيد المدير الجهوي لمحاربة الأمية، التي أشاد فيها بالدور الرائد الذي تضطلع به المرأة المغربية في مختلف مناحي الحياة، مذكراً بمساهمتها الفاعلة سواء كمشرفة، مكونة، أو مستفيدة ضمن برامج محاربة الأمية، وكذا بإسهامها في دعم مسار التنمية الوطنية والمحلية.

كما عرف اللقاء مداخلة للسيد مدير بنك المغرب الجهوي، قدم خلالها عروضاً محورية حول التربية المالية، تناولت مواضيع التدبير المالي الأسري، سبل التوفير، ووسائل الأداء المتاحة، تلتها مناقشة مستفيضة من طرف المشاركات، مما أضفى على اللقاء طابعا تفاعليا وتحسيسيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة