مجموعة عبيدات الرما الزلاقة تلتقي الجمهور مساء اليوم بمهرجان هوارة بأولاد تايمة

مجموعة عبيدات الرما الزلاقة تلتقي الجمهور مساء اليوم بمهرجان هوارة بأولاد تايمة

ثقافة وفنون/مهرجانات

 

خريبكة ـمن المصطفى الصوفي ـ 25 ـ 7 ـ 2023 ـ (اج) ـ ـ ـ تلتقي مجموعة عبيدات الرما الزلاقة مساء اليوم الثلاثاء 25 يوليوز 2023، بساحة الأمل أولاد تايمة الجمهور، وذلك ضمن فعاليات مهرجان هوارة أرض اللقاءات، الذي يقام من 24 إلى 27 يوليوز الجاري، تحت شعار” هوية متميزة المدينة رائدة”.

وتندرج هذه السهرة الفنية الكبرى ضمن مجموع سهرات متنوعة، برمجتها الفرقة في موسم الصيف، حيث ستحط الرحال، نهاية الأسبوع بإقليم خريبكة، حيث مشاركتها المميزة المرتقبة، في الدورة 22 للمهرجان الوطني لفن اعبيدات الرما الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 27 إلى 29 يوليوز 2023.

وتعتبر هذه الفرقة الشبابية، من الفرق الجادة والناجحة، على المستوى الإقليمي والجهوي والوطني، حيث شاركت في عدة مهرجانات داخل وخارج المغرب، كما خاضت مؤخرا تجربة راقية في المجال المسرحي من خلال عمل فرجوي مبهر قامت بتشخيصه بعنوان “حطت الرما”.

وضمن مسيرتها الفنية أصدرت المجموعة عددا من الكليبات من أبرزها، “النية داروها” كليب جديد لعبيدات الرما الزلاقة تكريما للأسود في مونديال قطر، هذا العمل الفني الجديد، الذي تم تصويره بعدد من الفضاءات بمدينة خريبكة، هو من كلمات عبد الرحيم راقي، وألحان صلاح الدين الجباري.

الفيديو الجديد، الذي اشرف على ادارته الفنية المهدي يقين، هو من تسجيل وتوزيع أستوديو جمال صناف، لوجستيك زكرياء الحديوي. وتصوير ومونتاج حمزة زيلاف، فيما الإخراج والإنتاج كان من توقيع رئيس الفرقة عبد الرحيم راقي.

“النية داروها”، عمل فني حماسي ممتع، بايقاعات موسيقية متناسقة، زاوجت بين الموسيقى التراثية والعصرية، وهو ما اعطاه مسحة فنية عالية من الايقاعات الحماسية المشجعة والمنوهة بالمشاركة الوازنة للاسود في مونديال قطر.

كما أطلقت مجموعة سابقا فيديو كليب، خلق تفاعلا كبيرا مع الجمهور بعنوان، لالة العروسة، وهو من كلمات وإخراج وإنتاج عبد الرحيم الراقي، وتسجيل وتوزيع جمال حناف، والحان صلاح الدين الجباري.

العمل الفني الجديد، الذي انفرد بلمسة فنية شاعرية حالمة، وإيقاع موسيقي زاوج بين الأصالة والمعاصرة، تم تصويره بفضاء المسبح البلدي بخريبكة، بمشاركة سفيرة القفطان المغربي بأوربا الفنانة فاطمة الزهراء رمان، و”تنكيف” الفنانة نهال، و”هيرستيليست” لطيفة، فيما إدارة التصوير اشرف عليها شادو

وتغنت المجموعة، في هذا العمل الفني، الذي تم خلاله التنويه وشكر كل من إدارة المسبح، والفنان حمزة الراقي، والعازفين صالح الرعدة حمودة الزهراوي و”لولي الفادي باتسري”، بالعروس المغربية، التي تشكل إحدى رموز الفرح والسعادة في الحياة.

كما تغنت المجموعة، في الفيديو وهو من انتاج سنة 2022، بمحاسن العروس المغربية وجمالها، في أجواء احتفالات العرس المغربي، وما يحبل به من ابهار وتميز على مستوى الطقوس والعادات، واحترام التقاليد العريقة، ولحظات الفرح لدى المجتمع المغربي.

واطلق المجموعة، هذا الفيديو، بعد اعمال سابقة أنجزتها، محافظة فيها، على روح الهوية الثقافية والفنية والتراثية لفن عبيدات الرما، ما يجعل من المجموعة احدى ابرز المجموعات المتألقة التي تصون الموروث الفني والشعبي المغربي بأعمالها وأدائها المتفرد.(النهاية) م ص

Related posts