القافلة الوطنية للصحراء المغربية تحط رحالها بخريبكة: أنشطة متنوعة خصبة بالسجن المحلي

القافلة الوطنية للصحراء المغربية تحط رحالها بخريبكة: أنشطة متنوعة خصبة بالسجن المحلي

وطني/مجتمع

 

خريبكة ت من المصطفى الصوفي ـ 20 ـ 9 ـ (اج) ـ ـ ـ شهد فضاء السجن المحلي خريبكة 2، يومي الخميس والأربعاء الماضيين، تنظيم مجموعة من الأنشطة المتنوعة والخصبة، التي تندرج في اطار القافلة الوطنية للصحراء المغربية التي حلت بخريبكة في محطتها ال 12.

ولعل من ابرز أنشطة هذه التظاهرة التي تقام تحت شعار “القضية الوطنية انتماء واعتزاز” للتعريف بالقضية الوطنية لدى نزلاء المؤسسة السجنية، ورشات وعرض شريط حول القافلة، وتقديم لوحات فنية ومسرحية وتعبيرية ومشاركات أدبية.

كما شهدت الاحتفالية ايضا، تقديم عروض غنائية وقراءات شعرية، ورقصات تراثية، تفاعل معها الحضور، فضلا عن وصلات إبداعية في الكورال وأخرى من توقيع عبيدات الرمى خريبكة.

كما تضمنت الأنشطة أيضا، عقد ندوة فكرية سيرها الدكتور خالد الطيب، وشارك فيها بتميز، كل من هشام الراضي، عن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، ومحمد حسني، عضو المجلس العلمي المحلي بخريبكة، ومحمد مرشيش، عن النيابة الإقليمية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير​​، ثم محمد عزيز خمريش، أستاذ بكلية العلوم القانونية والسياسية بسطات.

كما تميزت هذه الندوة بمداخلة قيمة من قبل الدكتور الشرقي نصراوي، أستاذ بالكلية متعددة التخصصات بخريبكة، التي لامس فيها مفهوم الوطنية الحقة والمواطنة الاصيلة من وجهة نظر ادبية وروائية، انطلاقا من رواية الكاتب عبد القادر الشاوي ” كان واخواتها.

الدكتور نصراوي، بلغته الراقية، وتحليله العميق والمفصل، لهذه التجربة الروائية، وجه خطابا رقيقا الى نزلاء المؤسسة السجنية، حتى يستفيدوا من الوقت، والنظر الى السجن ليس كفضاء للحبس والعقاب، بل كفضاء لاخذ العبرة والتربية والابداع.

هذه الاحتفالية، التي اشرف على انجاحها اولا باول مدير المؤسسة السجنية، عرفت حضور  ثلة من المسؤولين والاعلاميين، وفعاليات المجتمع المدني، كما توجت بتوزع عدد من الشواهد التقديرية.(النهاية) م ص

 

رابط لمقتطفات من القافلة…

 

Related posts