خريبكة:تواصل فقرات المعرض الجهوي للكتاب ومسحت يستهلها بالقراءة من وادي زم

خريبكة:تواصل فقرات المعرض الجهوي للكتاب ومسحت يستهلها بالقراءة من وادي زم

هنا خريبكة/ثقافة وفنون/

 

خريبكة ـ من المصطفى الصوفي ـ 17 ـ 56 ـ (اج) ـ ـ ـ تستأنف اليوم الثلاثاء فعاليات الدورة ال 13 للمعرض الجهوي للكتاب، وذلك بتنظيم مزيد من اللقاءات والمحاضرات وتوقيع الكتب، في مبادرة راقية من المديرية الجهوية للثقافة ببني ملال والمديرية الإقليمية بخريبكة، لجعل الكتاب وسيلة مهمة للتربية والثقافة والتنمية.

الروائي عبد الرحمان مسحت، صاحب الرواية الشهيرة “اهل العتمات” يقدم اليوم في 10 صباحا بثانوية المختار السوسي بوادي زم، محاضرة تخص علاقة المغاربة والقراءة، فيما رواق المعرض يستقبل في نفس التوقيت، ورشة في تقنيات الكولاج من تاطير الفنان الحسين الهوفي وهو اطار بوزارة الثقافة ببني ملال.

في نفس الفضاء على الساعة 11 صباحا، سيوقع عبد الله ايت لعشير من بني ملال كتاب اسرار اللغة العربية، وفي 12 زوالا بنفس المكان سيتم توقيع رواية رياح المتوسط لعبد الكريم العباسي، اما في 3 عصرا فسيقدم محمد مقصيدي من الفقيه بن صالح محاضرة حول قصيدة النثر المغربية وشعرية الهجر.

وبنفس الرواق سيستقبل الجمهور الكاتب المصطفى سلام من افورار في الرابعة عصرا لتوقيع كتابه المتخيل الأسطوري في الرواية المغاربية، وفي الخامسة سيتم توقيع كتاب المكي اكنوز من خنيفرة وهو بعنوانimprovisateur de génie/Mohamed rouicha، اما في السادسة فسيتم توقيع ديوان معطف عشق لشموخ الوردة لمحمد رشوقي.

وسيسدل الستار يوم غد الأربعاء، بمزيد من الأنشطة الخصبة، حيث سيتم بنفس الفضاء في 12 صباحا توقيع كتاب دراسات في التراث التادلي لعبد الحكيم سمراني، وفي الثالثة زوالا سيتم توقيع كتاب خطاب السينما المغربية وتخوم التربية لاسماعيل هواري.

وفي الرابعة سيتم تنظيم أمسية شعرية يشارك فيها كل من خديجة بومهدي ونعيمة الرامي ونعيمة قصباوي ومليكة حبر شيد، فضلا عن تتويج الفائزين في مسابقة كم كتابا قرأت”، ليسدل الستار بلقاء مع عبد الحميد جماهيري لتوقيع كتابه “ذهبنا الى الصين وعدنا إلى المستقبل، مع حديث عن تجربته في الكتابة والحياة.

وكانت الايام السابقة عرفت انشطة خصبة من بينها امسية شعرية وزجلية، ومحاضرات، وورشة في الحكي والمسرح، وتوقيع رواية عبد الواحد كفيح اتربة على اشجار الصبار، وتوقيع كتاب الصورة والتربية نحو بناء تعلمات جديدة للحبيب ناصري، وتقديم وتوقيع روايتي “الجسد الجريح في زمن كورونا” للكاتب مصطفى زواوي،و “ليلة ملوك الجن” للروائي محمد حسون، وغيرها.(النهاية) م ص

Related posts