بيان توضيحي للتقابة المهنية الجهوية للمبصاريين بالرباط

بيان توضيحي للتقابة المهنية الجهوية للمبصاريين بالرباط

بيان توضيحي للتقابة المهنية الجهوية للمبصاريين بالرباط

تتقدم النقابة المهنية الجهوية للمبصاريين بالرباط ببيان توضيحي حول الأخطاء و الهفوات التي ارتكبها المكتب الوطني السابق للفترة الممتدة ما بين يونيو 2018 و يونيو 2022. وكيف تم تحصل المكتب الوطني الجديد لولاية ثانية خلال الجمع العام الوطني بنفس ملامح المكتب الوطني السابق مما دفعنا كمكتب جهوي للرباط لدق ناقوس الخطر كما نحذر من تواصل الاخفاقات و النكسات اللتي ستؤدي بالمهنة إلى السكتة القلبية .
وتعتبر مبادرة المكتب الجهوي للرباط بقيامها للندوة الصحافية من أجل توعية جميع المبصاريين بطريقة مباشرة ، حيث لوحظ ضعف في التواصل من طرف المكتب الوطني في السنوات الماضية ، و حضور نقابة الرباط في الجمع العام هو خير دليل على ارتباطها الوثيق بالنقابة الوطنية واستماتتها على مصالح المهنة ، حيث جاء فيها كيفية الحصول على حلول موضعية للخروج الى بر الأمان .
و من بين الأخطاء الكبيرة التي ارتكبها المكتب الوطني السابق و التي لازلنا نؤدي ثمنها باهضا كمبصاريين مغاربة نجد:
– طرد كل من ينتقد سياسة الرئيسة ،مما ادى الى بداية انقسام المكتب الوطني و تشتيت الجهود ، منذ بداية الولاية الاولى تمت مقاطعة جميع الرؤساء السابقين دون الاستفادة من خبراتهم في العمل النقابي ، و محو تاريخ عريق للنقابة و هو يعتبر خسارة دريعة لجميع المبصاريين المغاربة.
– وضع مذكرات للترافع حول القوانين المتصلة بالمبصاريين دون استشارة المكاتب الجهويةأو من يمثلهم حتى أصبح المكتب الوطني ممثل بعضوين أو ثلاثة .
– محاربة نقابة الرباط و محاولة إفشال أي مبادرة علمية أو تكوينية لصالح مبصاريين المنطقة.
-اهمال للمعرض الدولي للبصريات المنظم سابقا من طرف النقابة والذي كان فرصة للمبصاريين من اجل التكوين وجلب أحدث التكنولوجيات في المجال وعدم تنظيم هذا المعرض أصبح له تبعات كارثية على مستوى القيمة والإشعاع الذي كان يحضى بها المبصاريين المغاربة
– الحرب التي أعلنها المكتب الوطني ضد أطباء العيون وهي من تبعات تنظيم حملة قياس البصر بالطرق السيارة بدون حضور ولو طبيب واحد بالحملة الشؤومة، مما أدى إلى استنزاف جهود المهنيين في أمور كان من الأرجح مناقشتها بالحوار.
-الدخول في حرب مع بعض المهن الشبه طبية التي تضمنا في قانون 45.13 و ذلك من أجل الظفر برئاسة الهيئة.
لهذه الاسباب الخطيرة فقد المبصاريين الثقة في المكتب الوطني ،و خير دليل على ذلك غياب نقابات جهوية عن الجمع العام ليوم 12 نونبر 2022 ، و هو جهة وجدة تاوريرت ، جهة آسفي والنواحي ، القنيطرة الغرب ، فاس ، تازة، الراشدية و النواحي، و جهة العيون . كما أن ثلاث نقابات جهوية حضر منها عضو واحد.
ولهذه الأسباب ندعو جميع المهنيين إلى حركة تصحيحة تتكون من من هو مستعد للتتغير وضخ دماء جديدة في النقابة الوطنية و إعطائها الصورة التي تليق بها نظرا لتاريخها العريق في الدفاع عن المهنة.
إن التفاف الغيورين على المهنة حول هذه الحركة التصحيحية التي سيتم الإعلان عن برنامجها المستقبلي في الندوة الصحفية المقبلة نهاية شهر دجنبر 2022 وستكون هي المخرج الوحيد لوضع النقابة في إطارها الصحيح.

المكتب الجهوي للرباط

Related posts