خريبكة:الجمالية في السينما الإفريقية محور الندوة الرئيسية للمهرجان الدولي 24

خريبكة:الجمالية في السينما الإفريقية محور الندوة الرئيسية للمهرجان الدولي 24

ثقافة وفنون/مهرجانات

استمرار الدورة في طرح سؤال كيفية جعل السينما أداة لإدماج المهاجرين

 

خريبكة ـ 07 ـ 4 ـ 2024 ـ (اج) ـ ـ ـ تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم مؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية خريبكة الدورة الرابعة والعشرين للمهرجان وذلك طيلة الفترة الممتدة من 11 إلى 18 ماي 2024.

وتتناول الندوة الرئيسية هذه السنة قضية الجمالية في السينما الإفريقية، ويكتسي هذا الموضوع أهمية خاصة لما للجمالية في الكتابة السينمائية من قوة تجعل السينما أكثر تأثيرا، ذلك أن مسألة العلاقة بيم الشكل والمضمون تظل أساسية في أي خطاب كان بما في ذلك الخطاب السينمائي.

وإضافة إلى ذلك تستمر الدورة في طرح سؤال كيفية جعل السينما أداة لإدماج المهاجرين من خلال نشاط مشترك مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، والذي سيحتضنه السجن المحلي بخريبكة، ويرتقب ان يحضره عدد كبير من نزلاء السجون بالمغرب.

يذكران هذه الدورة، التي تنظم بدعم عدد من الشركاء، لعل من أبرزهم المركز السينمائي المغربي والمجمع الشريف للفوسفاط، وجهة بني ملال خنيفرة، ستحتفي بالسينما المالية كضيف شرف، كما ستتميز ببرمجة وازنة ومهمة، في أفق جعل هذه التظاهرة السينمائية الدولية العريقة في القارة السمراء، منصة رفيعة لتكريم السينما الإفريقية ببعدها الإبداعي والجمالي والإشعاعي والتواصلي.(النهاية) م ص

Related posts