البيضاء:تواصل فقرات مهرجان الفداء للمسرح الوطني والاختتام الاثنين

البيضاء:تواصل فقرات مهرجان الفداء للمسرح الوطني والاختتام الاثنين

 

تواصل فقرات مهرجان الفداء للمسرح الوطني والاختتام الاثنين

البيضاء ـ 13 ـ 8 ـ (اج) ـ ـ ـ ضمن فقرات الدورة الاولى لمهرجان الفداء الوطني للمسرح، الذي كان تنطلق السبت الماضي، تم تنظيم ورشة تكوين الممثل، وهي من تاطير الدكتور سعد الله عبد المجيد.

وعرف سعد الله  عبد المجيد  الممثل بأنه مشخص للاختلاف الكبير بين معنى الكلمتين، مؤكدا ان المشخص فنان مترجم لأفكار ومشاعر الكاتب، وأنه يترجم ويوضح مفهوم المسرحية بجسده وصوته ولكي تكون الشخصية ناجحة يجب أن تكون صادقة. كما اعتمد في ورشته على عدة تمارين أولية لمعرفة الفضاء المسرحي وجسد الممثل.

مسرحية زنزانة البوح لمؤلفها المرحوم سعد هدابي، واخراج عبد العزيز اوشنوك، حضيت باهتمام الجمهور يوم الثلاثاء، حيث يحيل العرض الملتلقي الى انه أمام هالة من الغموض و مجموعة من التساؤلات تترنح عبر شخصيتين اثنتين تمثلان صورة الكون برمته في اختزال مجحف داخل زنزانة.

في المسرحية الحياة ترضخ لمفهوم المتناقضات ، فالصورة هنا هي الحمل نتاج فعل ربيط بالرغبة أو النفور لنجد أنفسنا بين الانجاب و الاجهاض بين الفكرة و اللافكرة بين الوعي و اللاوعي بين الأمل و الألم بين الفرحة و القرحة بين ثنايا المتناقضات.

تم ايضا يوم الاربعاء تنظيم ورشة اخرى حول الكوريغرافيا، من تاطير الاستاذ محمد بنان، وقد عرف الفنان بنان الكوريغرافيا بأنها ذلك الأداء الحركي الراقص الذي يمتلك القدرة على التعبير الدلالي في توصيل الأفكار والأحاسيس، والحالات، والذي ينشأفي الفضاء المسرحي و يتحدد بواسطة الجسد .وشتغل في هذه الورشة على مجموعة من التمارين لتصل الفكرة نظريا وتطبيقيا.

وشهدت الفقرات ايضا قراءة في نص شدو الصف، وهو من تاليف الاستاذ عبد اللطيف عسول، نص يطرح قضية اجتماعية تتمثل في بناء العلاقات بين الناس كما تمكن الكاتب الغوص في المضامين بين السياسي والاجتماعي والصحي لمعالجة المشاكل الناجمة عن تطور المجتمع المغربي بمزج واضح بين التأليف الدرامي و المضامين الواقعية

كما يحمل النص صراعا بين القيم الروحية الجمالية، والقيم المادية في العلاقة بين الناس ببناء درامي متقن قابل للقراءة والعرض.

يشار الى ان اختتام الدورة، سيتم بعد غد الاثنين في الخامسة مساء، بدل يوم غد الاحد، وذلك نزولا عند رغبة  عدد من الاطفال، حيث تمت برمجة صبيجة مسرحية تربوية يوم  غد الاجد على الساعة العاشرة صباحا.(النهاية) م ص

 

Related posts