خريبكة: الشرايبي يحكم الأفلام الروائية بالمهرجان الدولي 22 للسينما الإفريقية

خريبكة: الشرايبي يحكم الأفلام الروائية بالمهرجان الدولي 22 للسينما الإفريقية

هنا خريبكة/ثقافة وفنون/مهرجانات

 

خريبكة ـ من المصطفى الصوفي ـ 16 ـ 5 ـ (اج) ـ ـ ـ اختير المخرج المغربي سعد الشرايبي لترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، للدورة 22 لمهرجان الدولي للسينما الإفريقية، المرتقب تنظيمها تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من 28 ماي الجاري إلى 4 يونيو المقبل.

 وتضم لجنة هذه المسابقة التي يشارك فيها 13 فيلما، كل من الممثلة والمخرجة السويسرية الرواندية كنتراما كاهيكيري، والناقد السينمائي غادي ماكيي من السنغال، فضلا عن الناقد المغربي حمادي كيروم، ثم المخرج خالد الحجر من ارض الكنانة مصر.

وستمنح هذه اللجنة، الجائزة الكبرى، التي تحمل اسم عثمان صامبين، وجائزة لجنة التحكيم، التي تحمل اسم الراحل نور الدين الصايل، ثم جائزة الإخراج، التي تحمل اسم إدريسا وودراوغو، ثم جائزة السيناريو، وهي جائزة سمير فريد، وجائزة التشخيص إناثا، وهي جائزة أمينة رشيد، ثم جائزة التشخيص ذكور، التي تحمل اسم الراحل محمد بسطاوي.

وعلى مستوى مسابقة الأفلام الوثائقية، التي تتنافس عليها 8 اشرطة، فتحكمها لجنة تضم كل من فرانك ثيري ليا مال وهو مخرج كاميروني، فضلا رئيس الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة أيمن الجليلي، والممثلة المغربية خلود البطيوي.

وتمنح الجائزة الكبرى، وهي جائزة نجيب عياد، ثم جائزة لجنة التحكيم، وهي جائزة بولان سومانو فييرا.

هذا بالإضافة الى جائزة دون كيشوط للأندية السينمائية، أو جائزة الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، التي تحكمها كل من سارة حروف من ورزازات، ومحمد جريد من سيدي قاسم، ثم حسن بعلوان من خريبكة.

وستمنح الجامعة الإفريقية للنقد السينمائي جائزة النقد، وتشرف عليها لجنة تضم السينغالي مبايلاي مبنغ، والفرنسي سيدني كادو، ثم الروائي المغربي نور الدين محقق.

يشار الى ان مهرجان السينما الأفريقية، والذي تحول إلى المهرجان الدولي للسينما الافريقية يعد من أقدم المهرجانات السينمائية في المغرب، وثاني اقدم مهرجان سينمائي في إفريقيا بعد مهرجان (فيسباكو) بواداغودو البوركينابية، ويشكل نافذة ابداعية جميلة على السينما في القارة، تطل منها عاصمة الفوسفاط على سحر السينما في السفانا.(النهاية) م ص

 

 

Related posts