المالكي: المهرجان الدولي للسينما الإفريقية.. فرصة لصناع الأفلام الأفارقة للتواصل مع الجماهير

المالكي: المهرجان الدولي للسينما الإفريقية.. فرصة لصناع الأفلام الأفارقة للتواصل مع الجماهير

في استهلال الدورة الـ 23 التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة

 

خريبكة ـ 7 ـ 5 ـ 2023 ـ (اج) ـ ـ ـ قال رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للسينما الافريقية الحبيب المالكي، إن هذا المهرجان يمثل “فرصة لصناع الأفلام الأفارقة للتواصل مع جماهير من مختلف البلدان، وإسماع أصواتهم وتقديم أعمالهم على المستوى الدولي”، مضيفا أن “السينما يمكن أن تكون وسيلة فعالة للتقريب بين الناس وتعزيز الحوار بينهم”.

واكد المالكي في كلمة امس خلال افتتاح هذه التظاهرة السينمائية في دورتها ال 23، التي تنظم من 6 إلى 13 ماي الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أن “الأفلام المقدمة خلال هذه الدورة من شأنها تحفيز الجمهور المغربي الشغوف بالسينما”، مشيرا إلى أن “أفلام الدورة الحالية تعكس التنوع اللغوي والثقافي والجغرافي لإفريقيا، وتعرف تنوعا بين الدراما والكوميديا والأفلام الوثائقية الاجتماعية”.

واثنى عاليا على كل من لم يدخر جهدا في الارتقاء بالمهرجان إلى أعلى المستويات في القارة”، في إشارة إلى أحد مؤسسيه، وهو الراحل نور الدين الصايل، معتبرا إياه “شخصية سينمائية إفريقية كبيرة كرست حياتها للرقي بالفن السابع في القارة”.

وشهد حفل الافتتاح، الذي حضرته نحبة من نجوم السينما مغاربة وافارقة، مع تقديم لوحات موسيقية متنوعة، تكريم المخرج والمنتج السينمائي، دريسا توري، من بوركينا فاسو، لما قدمه للسينما البوكينابية والافريقية بشكل عام، من اعمال سينمائية خالدة.

ويتبارى على جوائز المسابقة الرسمية للفيلم الطويل 12 فيلما من 10 بلدان إفريقية، حيث تتوزع جوائز المسابقة على “الجائزة الكبرى”، التي تحمل اسم الكاتب والمخرج السنغالي (عثمان صامبين)، و”جائزة لجنة التحكيم”، التي تحمل اسم (نور الدين الصايل)، و”جائزة الإخراج” التي تحمل اسم المخرج البوركينابي (إدريسا ويدراوكو)، و”جائزة السيناريو”، التي تحمل اسم الكاتب والناقد السينمائي المصري (سمير فريد)، و”جائزة أحسن دور نسائي”، التي تحمل اسم الممثلة المغربية (أمينة رشيد)، وكذا “جائزة أحسن دور رجالي” التي تحمل اسم الممثل المغربي (محمد بسطاوي).

ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الطويل المخرج البوركينابي، ميدا ستانيلساس بيميل، بمشاركة فايزة هنداوي (مصر)، ونوفل براوي (المغرب)، وبيدرو سيماو كلوديو (أنغولا)، وديزيري بيغرو (كوت ديفوار) كاعضاء.

كما تنظم التظاهرة لأول مرة في تاريخها، مسابقة رسمية للفيلم القصير، التي تتضمن “الجائزة الكبرى” التي تحمل اسم المنتج التونسي (نجيب عياد)، و”جائزة لجنة التحكيم” التي تحمل اسم المخرج البينيني (بولان صومانوفييرا)، جيث يتنافس على الجائزتين 15 فيلما قصيرا من 13 بلدا.

وتترأس لجنة تحكيم هذه المسابقة الممثلة المغربية سليمة بن مومن، إلى جانب كل من فادونوكوبو أولو سيتوندجي دميتري (بينين)، وبرزيبيل كاثرين سيلفي مونيك (فرنسا).

كما تشهد الدورة التي تحضرها السينما الكاميرونية، فقرات متنوعة، من ندوة فكرية محكمة، وورشات، وعرض افلام ومناقشتها، ولقاءات سينمائية في منتصف الليل، وانشطة موازية، وعرض أفلام بانورامية في عدد من القرى المنجمية والساحات العمومية.(النهاية) م ص

Related posts