الفارس ربيع القاطي يخطف الأضواء في افتتاح الدورة 13 لمهرجان الجديدة السينمائي

الفارس ربيع القاطي يخطف الأضواء في افتتاح الدورة 13 لمهرجان الجديدة السينمائي

ثقافة وفنون/سينما

الجديدة من المصطفى الصوفي ـ 14 ـ 10 ـ 2024 ـ (اج) ـ ـ ـ انطلقت مساء أمس الخميس 10 أكتوبر 2024، فعاليات الدورة ال 13 لمهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة، والتي تسمر حتى يوم الأحد المقبل، تحت شعار: “السينما والطفولة”.

وتميز افتتاح الدورة، التي تعقد بالتعاون مع عمالة الجديدة، المركز السينمائي، المعهد الفرنسي بالجديدة وشركاء آخرين، بتكريم تاريخي للممثل المقتدر ربيع القاطي، حيث تم امتطى صهوة حصان أصيل من سربه العلامة بلفاطمة، من شاطئ البحر، وحتى محج مسرح عفيفي وسط فيض من الأهازيج والزغاريد، وموسيقى تراثية، فيما كان القاطي الفارس المغوار، يتمايل بنخوة الابطال، ويلوح للجمهور سعيدا، في صورة رائعة للغاية.

كما تم بالناسبة، التي شهدت تقديم كلمة قيمة لمدير المهرجان السيد خالد الخضري، سلط فيها الضوء على برنامج الدورة، ومثنيا على الشركاء، ومرحبا بالضيوف، وفي لحظة تكريم رمزية لا تنسى، استحضار روح الراحلين مروان عاصم احد وجوه المهرجان، فضلا عن الإعلامي الرياضي المثقف بلعيد بوميد.

وطبع حفل الافتتاح كذلك، والذي نشطته الفنانة والممثلة نجاة خير الله، فقرة موسيقية من طرب الملحون، أدتها مجموعة رشيد الهنتاتي، فضلا عن عرض فيلمين الاول قصير بعنوان” سباط العيد” للتونسي انيس الأسود، والثاني روائي طويل بعنوان “صيف 55” لعبد الحي العراقي.

وتشهد الدورة، عرض عدة أفلام قصيرة وطويلة، إضافة الى تنظيم ثلاث ندوات تتمحور الأولى حول “السينما المغربية والطفولة”، ويديرها الباحث والسيناريست عزيز الساطوري، فيما الثانية تدور حول “السينما التونسية والطفولة”، ويديرها المخرج التونسي أنيس الأسود، فندوة “أسئلة كتابة السيناريو في السينما المغربية”، ويديرها الباحث ومدير المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي خريبكة الدكتور الحبيب ناصري باسم الجمعية المغربية لكتاب السيناريو.

وضمن فقرة التكريمات، سيتم الاحتفاء بكل من الفنانة الممثلة زهور السليماني “فليفلة”، والمنتج بوشتى إبراهيمي، إضافة الى الفنان الشعبي الجديدي الشيخ المغاري جفري الذي سيتحف الجمهور في حفل الاختتام بباقة من العيوط الشعبية المحلية الشيقة.

Related posts