بحضور المخرج السينمائي المغربي جمال بالمجدوب كرئيس شرفي

بحضور المخرج السينمائي المغربي جمال بالمجدوب كرئيس شرفي

فقرات متنوعة بمهرجان مراكش الدولي السابع للفيلم القصير جدا

تنعقد فعاليات الدورة السابعة لمهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير جدا، من 30 أكتوبر إلى 02 نونبر 2024، وذلك بحضور المخرج السينمائي المغربي جمال بالمجدوب كرئيس شرفي للدورة، تكريما عن عطاءاته الفنية المتميزة.
وستعرف الدورة مشاركة 30 فيلما من دول عربية، أوروبية، أسيوية وإفريقية، حيث ستدخل 21 فيلما غمار المسابقة الرسمية، منها 14 فيلما روائيا تتبارى للظفر بإحدى جوائز المهرجان ارفعها الجائزة الكبرى، ثم جائزة أحسن إخراج، جائزة أحسن سيناريو وجائزة أفضل تصوير تقدمها مؤسسة أوروب-أطلس (Europe-atlas)، إضافة إلى 07 أفلام التحريك حيث تتبارى هذه الأخيرة للفوز بجائزة التحريك الكبرى.

 


وضمن فقرة أفلام البانوراما، برمجت إدارة المهرجان 09 أفلام، منها فيلم الافتتاح ” أيور” للمخرجة المغربية زينب واكريم، والتي فازت بالجائزة الثالثة عن هذا الفيلم في مهرجان ” كان”(مسابقة أفلام المدارس).
ويشرف على هذه المسابقة لجنة تحكيم، يترأسها المخرج السينمائي التونسي عماد الوسلاتي، وتضم في عضويتها كل من الممثل عبد العزيز حبيبي، والمخرج السينمائي لطفي أيت جاوي، والممثلة رانيا التاقي، والمخرج والممثل جواد العلمي، وهم من المغرب.
كما تؤكد إدارة المهرجان على حضور التكوينات، باعتبارها من الأهداف الأولوية، لذا سيتم تنظيم طيلة أيام المهرجان ورشات تكوينية، ومنها ورشة تقنيات كتابة السيناريو يؤطرها المخرج والسيناريست التونسي عماد الوسلاتي، وورشة التحليل الفيلمي يؤطرها الكاتب والناقد السينمائي عباس عبد الرحمان من العراق.
كما ستعرف هذه الدورة تنظيم ندوة فكرية تحت عنوان (الفيلم القصير بين الهواية والاحتراف) بمشاركة كل من الناقد والباحث السينمائي الأستاذ عبد الرحمان عباس من العراق، الباحث المغربي الدكتور الحسين أيت امبارك، والمخرج الأستاذ عماد الوسلاتي من تونس والباحث والناقد السينمائي الدكتور سليمان الحقيوي من المغرب.
وعلى هامش فعاليات هذه الدورة، سيتم توقيع كتاب (أسئلة السينما المعلقة) للكاتب والناقد السينمائي الدكتور سليمان الحقيوي، إضافة عقد لقاءات مفتوحة مع ضيوف المهرجان كالمخرجة السينمائية زينب واكريم، والفنانة سعاد النجار، والفنانة زهور السليماني، والفنان جواد العلمي والمخرج السينمائي لطفي أيت جاوي.

Related posts