السيد عبد العزيز البوجدايني على راس وفد سينمائي بمهرجان البندقية

السيد عبد العزيز البوجدايني على راس وفد سينمائي بمهرجان البندقية

ثقافة وفنون/مهرجانات

 

الرباط ـ 31 ـ 8 ـ 2024 ـ (اج) ـ ـ ـ يشارك وفد مغربي سينمائي مغربي رفيع المستوى، برئاسة السيد عبد العزيز البوجدايني مدير المركز السينمائي المغربي بالنيابة، في فعاليات الدورة ال 81 لمهرجان البندقية السينمائي بايطاليا، والذي كان انطلق الأربعاء الأخير، ويتواصل حتى السابع من شهر شتنبر 2024.

وتنشغل السينمائية بالمناسبة، من مختلف انحاء لعالم، في هذا المهرجان، كجزء من مهرجان موسترا الشهير، وهو المهرجان الرمزي الذي تستضيفه منطقة دوجي كل عام.

الوفد المغربي، الذي يقوده مدير المركز السينمائي المغربي، وايقونة السينما الوطنية، أكد على مشاركة وازنة، ما يبرز القيمة الاعتبارية لصناع السينما المغاربة، سواء على مستوى الإخراج او الانتاج أو التمثيل او التسويق.

السيد البوجدايني، من خلال لقاءاته ومشاوراته هناك، أكد على حضور فعال، ومشاركة قوية، من خلالها ابرز أهمية الصناعة السينمائية المغربية، وقيمة الانتاجات، والاستثمارات والحضور الكبير للأعمال السينمائية وتتوجيها في عدة مناسبات دولية.

وكان مدير المركز السينمائي المغربي، خلال المهرجان من بين ابرز المبادرين في حلقة نقاش سينمائية، عقدت هناك، فكانت الفرصة مواتية للسيد البوجدايني لتسليط الضوء على جانب مهم من السينما المغربية وتسويقها، مع نسج علاقات دبلوماسية وسياسية تساهم في اختراق المنظومة السينمائية العالمية. حيث أتيحت بالمناسبة لأربع دور إنتاج مغربية الفرصة للمناقشة، بشكل مطول مع محاورين أجانب بهدف استكشاف الفرص التي من المحتمل أن توفر منافذ لإنتاج فيلم “صنع في المغرب”، هذا فضلا عن مكسب إبرام اتفاقيات مستقبلية والتي ستكون قيد الدراسة.

وبفضل العمل الذؤوب، والمجهودات الكبيرة التي يقوم بها البوجدايني على رأس المركز السينمائي، حققت السينما المغربية طفرة نوعية على مستوى الإنتاج، وأيضا على مستوى دعم الانتاجات والمشاريع والتظاهرات والمهرجانات السينمائية الوطنية.

وبهذا يكون السيد البوجدايني، الذي تم تعيينه في هذا المنصب خلال يناير من سنة 2023، قد ساهم بشكل كبير، رغم قلة الموارد المالية والإمكانيات، في ارساء دعائم المركز السينمائي المغربي، بتسيير وإدارة محكمة، وهو ما اهله لما يتوفر عليه من تجربة، ليكون على رأس هذه المؤسسة، من اجل لم الشمل وتكريس رؤية سينمائية حديثة تحفز الشباب على العطاء، وتقود القطاع السينمائي الوطني الى تحقيق مزيد من المكتسبات الوطنية والدولية، واعطاء السينما المغربية المكانة، التي تستحقها تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله.

هكذا يصر السيد البوجدايني، رغم جدول أعماله المزدحم، على أن يكون حاضرا شخصيا في المهرجانات الأكثر أهمية، وفي ساحة السينما العالمية، بالإضافة إلى موسترا، كان يعمل بجد أيضا في مدينة كان في عامي 2023 و2024، وفي عدة مهرجانات اخرى، وبالتالي العمل على جلب مزيد من الاستثمارات، والحصول على عقود قادرة على افادة القطاع بشكل عام.

 وفي هذا الصدد، ليس من المستغرب، في نهاية المطاف، أن يجمع المغرب، لأول مرة في تاريخه، خلال سنة 2023، أكثر من مليار درهم من عائدات الإنتاج الأجنبي المنجزة على أراضيه، وهو رقم من المؤكد انه سيتضاعف بحول نهاية سنة 2024، حيث ذكرت مصادر بتجاوز عتبة 700 مليون درهم في النصف الأول من هذه السنة.

وفي يونيو 2024، حقق الإنتاج السينمائي المغربي طفرة مهمة بفضل السيد البوزديني، لمدة أسبوع تقريبا، برفقة مديري الإنتاج في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، بالإضافة إلى أربع دور إنتاج وأربعة قادة مشاريع، كان في المقدمة في مهرجان آنسي، في جنوب شرق فرنسا، لتسهيل توقيع اتفاقيات دولية بالنسبة للمغرب، لكن هذه المرة في مجال الرسوم المتحركة، حيث تسعى المملكة منذ عدة سنوات إلى ترسيخ مكانتها إفريقيا وعالميا.

Related posts