طنجة: تكريم المخرج إدريس الروخ بمهرجان البوغاز الدولي لذوي الإعاقة

طنجة: تكريم المخرج إدريس الروخ بمهرجان البوغاز الدولي لذوي الإعاقة

 

ثقافة وفنون/مهرجانات

 

طنجة ـ 22 ـ 8 ـ 2024 ـ (اج) ـ ـ ـ تخصص فعاليات الدورة الثانية لمهرجان البوغاز الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي تنظمه جمعية البوغاز لذوي الاحتياجات الخاصة بطنجة، بمناسبة عيد الشباب المجيد من 28 عشت الى فاتح شتنبر 2024، تكريمات وازنة لعدد من النجوم والفنانين والضيوف.

ومن ابرز المكرمين خلال هذه الدورة، التي تقام تحت شعار”أهمية الفن لدمج ذوي الإعاقة في المجتمع”، الممثل والكاتب والمخرج السينمائي إدريس الروخ، الذي تقديرا لعطاءاته الوافرة في المجال الفني، كتابة وتمثيلا وإخراجا، ولكثير من المبادرات لذوي الاحتياجات.

وبمناسبة تكريمه، الذي سيقام في حفل الاختتام الأحد فاتح غشت  2024 على الساعة السابعة مساء بالمركز الثقافي احمد بوكماخ، سيقدم ويوقع الروخ روايته الجديدة “رداء النسيان” يوم السبت 31 غشت 2024، بالمركز الثقافي اكليل، بدء من الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال، بمشاركة عدد من النقاد والأكاديميين.

إدريس الروخ من مواليد مدينة مكناس، ترعرع داخل بسيطة، خريج المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، تفرغ لكتابة واقتباس وإخراج مجموعة من المسرحيات مع فرقة مسرح السبعة، 1998، قام رفقة المسرحي العراقي الكبير جواد الأسدي بجولة بالسويد، استغرقت نصف السنة مسرحية “الأنسة جولي” وشخص فيها الروخ دورا جديدا، جعل الصحافة السويدية تطلق عليه لقب “أنطوني كوين” المغرب.

مثل واخرج العديد من الأعمال السينمائية والتلفزية، التي لاقت رواجا كبيرا، واهتماما لافتا من قبل الجمهور، ومن الأعمال التي اخرجها بنجاح نذكر جنين، جرادة مالحة، كنبغيك طلقني، بنات العساس دار النسا، وغيرها.

. وعلى مستوى التشخيص تألق في كثير من الأعمال منها، ولاد المختار، زينة، الدنيا دوارة، بنات لالة منانة، خلخال الباتول، أمواج البر، ليالي بيضاء، دلاص، عايدة، زينة البعد الاخر، جناح الهوى، صفي تشرب وغيرها.

يشار الى ان مهرجان البوغاز، ينظم بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، واتحاد الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة، وولاية طنجة، جماعة طنجة، مقاطعة شرف السواني، مقاطعة بني مكادة، مقاطعة طنجة المدينة، مقاطعة مغوغة، ثم شركة روبانور للنسيج.

كما ينظم بمساندة المركز الثقافي أحمد بوكماخ، والمركز الثقافي إكليل، والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين ـ طنجة، وجمعية الأمل لتراث الصحراوي المغربي، ثم جمعية الشروق لدعم مركز التربية والتكوين، وممونة الحفلات نور الهدى، وليموزين طنجة إيفنت، والمزرعة الذهبية.

تتميز هذه الدورة بعد نجاح الأولى، محليا جهويا ووطنيا بصيغتها الوطنية، وتحولها الى نسخة دولية، بحضور وفود من دول عربية وأجنبية، مع مشاركة ألمع الوجوه الفنية والسينمائية بالمملكة المغربية.

وتعرف الدورة، التي يحضرها عدد من ضيوف الشرف، من بينهم الفلاح المصري (محمد جاويش)، ومصممة الأزياء منار بري، فقرات متنوعة، تتوزع بين إبداعات الشخص ذوي الإعاقة في العديد من المهن والفنون، من ورشات، ولقاءات حول الفن والإعاقة، ومعرض للإبداعات، بالإضافة إلى كرنفال وعرض الأزياء، وعقد ندوة حول الفن والإعاقة، وتكريمات لأشخاص ناجحين، وأيضا تكريم فاعلين في مجال الإعاقة، وفنانين مغاربة بصموا تجربتهم بالتميز، وممثلي عدة وفود دولية مشاركة.

وسيخصص المهرجان، على هامش فعالياته، تنظيم أيام رياضية لمبتوري الأطراف وأطفال التوحد، وذلك يومي 28 و29 غشت 2024، قبل الانطلاق الرسمي لهذا المهرجان الدولي.(النهاية) م ص

 

Related posts