هشام الشركي يطالب عدة وزارات بإلزام الفحص البصري المبكر للمتمدرسين

هشام الشركي يطالب عدة وزارات بإلزام الفحص البصري المبكر للمتمدرسين

 

مجتمع/وطني

الرباط ـ من المصطفى الصوفي ـ 28 ـ 7 ـ 2024 ـ (اج) ـ ـ ـ أهاب هشام الشركي رئيس الجمعية المهنية الوطنية للنظاراتيين بالمغرب، عددا من الوزارء في الحكومة المغربية، بأن الفحص المبكر للأعين يمنح الطفل المتمدرس فرصة افظل من أجل النجاح، وتحصيل جيد في الفصول الاولى من الدراسات، وتكوين جيل يمكن السير إلى الأمام بمستقبله ومستقبل بلاده نحو الإزدهار.

وطالب الشركي في مراسلة بعثها إلى كل من وزير الصحة والحماية الاجتماعية، ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزير الشباب والثقافة والتواصل، ووزير الداخلية الحث على إلزام الفحص البصري المبكر لما له من أهمية وأولوية لسلامة وصحة المتمدرس المغربي في الحاضر وفي المستقبل.

وتأسف في مراسلته في موضوع “فحص الأعين للتلاميذ في  بداية سن التمدرس” الإخبار، بأن التلاميذ في سن التمدرس لا يخضعون لفحص الأعين قبل بداية السنة الدراسي، بل تكتفي المؤسسات المدرسية بطلب الدفتر الصحي للتلميذ الذي يحتوي فقط على التلقيح الطبي، مع العلم أن البصر هو أهم عضو يعتمد عليه الطفل  لممارسة الأنشطة المدرسية كالقراءة والكتابه والتطبيقات التكنولوجية و الرقمية.

وأوضح رئيس الجمعية في هذا الاطار، أن ٪؜80 من التعلم يعتمد على البصر وان ٪؜؜20 من الأطفال المتمدرسين، يعانون من ضعف البصر جراء عدم إخضاعهم  لتشخيص بصري مبكر، مبرزا ان صحة الأعين وصحة البصر تساهم على تطور وتسهيل الفهم لدى الأطفال.

وجاء في المراسلة ان المشاكل البصرية الغير معدلة هي بمثابة اثنان إلى ثلاث مرات مرتفعة للمتمدرسين، في سن مبكرة؛ بعض الدراسات تؤكد أن تعديل الاختلالات البصرية يمكنها أن تعدل الإنجازات المدرسية من  ٪؜30 إلى ٪؜50.

وشدد الشركي في هذا السياق على ان مؤطري المؤسسات التعليمية يحتاجون لبصر أفضل ومثالي لتهيئة الدروس وتصحيح الامتحانات، واستعمال أجهزة تكنولوجية متطورة، ومن تم استخلاص أن رؤية جيدة تمكن من اكتشاف مكان الخلل لدى الأطفال.(النهاية) م ص

Related posts