ابن بئر مزوي عبد الغني بنخذة يتوج بالميدالية البرونزية في ختام جائزة الحسن الثاني للفروسية التقليدية بدار السلام

ابن بئر مزوي عبد الغني بنخذة يتوج بالميدالية البرونزية في ختام جائزة الحسن الثاني للفروسية التقليدية بدار السلام

منوعات/مجتمع

 

توج المقدم عبد الغني بنخذة ممثلا وقائد سربة جهة بني ملال- خنيفرة (عمالة بني ملال)، وهو ابن جماعة بئر مزوي إقليم خريبكة، بالميدالية البرونزية، وذلك في ختام جائزة الحسن الثاني، برسم بطولة المغرب لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة) في دورتها 23.

وتلقى المقدم بنخذة ميدالية التتويج من يد الكريمة لولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، الذي اشرف سموه على حفل الاختتام، متتبعا أطوار المباراة النهائية.

وفازت بالذهبية برسم الجائزة لفئة الكبار سربة جهة الدار البيضاء-سطات (عمالة برشيد) برئاسة المقدم رشيد سكاس، والفضية لسربة المقدم شرف البحراوي من جهة مراكش-آسفي (عمالة مراكش).

كما سلم ولي العهد الأمير مولاي الحسن الميدالية الذهبية لفرسان سربة جهة الدارالبيضاء-سطات، برئاسة المقدم بدر زريزع عن عمالة مديونة المتوجة بلقب فئة الشبان، والميدالية الفضية لسربة جهة بني ملال-خنيفرة، رفقة المقدم محمد غربو من عمالة بني ملال، ثم الميدالية البرونزية لسربة جهة الشرق (عمالة تاوريرت) بمعية المقدم يوسف السبيبي.

وفي ختام هذه التظاهرة الكبرى، التي اقيمت بدار السلام بالرباط المنظمة تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للفروسية، من 27 ماي الى 2 يونيو تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أخذت للفرسان المتوجين في فئتي الكبار والشبان صور تذكارية مع ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

وتضمن برنامج التباري الإنجازات التي يحققها فرسان “السربة” تحت قيادة “المقدم” والتطابق الحركي الجماعي والسير بانضباط (الهدة أو التشويرة) ووحدة حركة البنادق والطلقة الجماعية الموحدة ووحدة اللباس والسروج.

ويؤخذ بعين الاعتبار في التنقيط التنسيق بين فرسان السربة ودرجة التواصل والسيطرة على الجواد، بالإضافة إلى طريقة الركوب والهيأة العامة للفارس والجواد، وفق معايير يحددها الحكام التابعون للجامعة الملكية المغربية للفروسية.

يشار الى عبد الغني بنخذة، ابن فارس مشهور في الجماعة وهو الحاج العربي بنخذة، الذي توج في الكثير المناسبات وبدار السلام أيضا، وهما من أبناء جماعة بئر مزوي، الذي ينظم فيها كل سنة موسما للفروسية التقليدية، يعد من ابرز المواسم والاشهرها، لتنظيمه الجيد، وقيمة السربات الوطنية التي تشارك فيه، طبعا تحت إشراف الجماعة والسيد عبد اللطيف ضعوفي، الذي لعب دورا كبيرا في نجاح وتطور هذا الكرنفال التراثي الرفيع.

 

 

Related posts