ختام مهرجان السينما الافريقية: العروسة الرواندية ترقص في حفل التتويج

ختام مهرجان السينما الافريقية: العروسة الرواندية ترقص في حفل التتويج

ثقافة وفنون/سينما

 

فاز فيلم “العروسة” لمخرجته مريم بيرارا من رواندا بالجائزة الكبرى للمهرجان الخاصة بالمسابقة الرسمية للفيلم الطويل، التي تحمل اسم المخرج السنغالي (عثمان صامبين)، وذلك في ختام فعاليات الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة.

والت جائزة الإخراج التي تحمل اسم نورالدين صايل لفيلم “كأس لمحبة” لمخرجه نوفل براوي من المغرب، وجائزة الإخراج (إدريسا وادراووغو) لفيلم “كواليس” للمخرج خليل بنكيران من المغرب وعفيف بن محمود  من تونس

وعادت جائزة السيناريو ( سمير فريد)، فقد آلت لفيلم “كأس لمحبة” للمخرج المغربي نوفل براوي، في حين نال الأمادو ديوب جائزة أحسن دور رجالي عن دوره في فيلم “خروف سادا” لباب بونام لوبي من السينغال، فيما عادت جائزة احسن دور نسائي للممثلة ستفياني طوم من الكاميرون. اما جائزة النقد، فكانت من نصيب، فيلم “العروس” للمخرجة الرواندية ميريام بيرارا ، والذي توج بالجائزة الكبرى.

وعادت جائزة “دون كيشوت”، للأندية السينمائية المغربية، لفيلم “صمت الكمنجة” للمخرج سعد الشرايبي من المغرب، فيما آلت جائزة التنويه الخاص لفيلم “كواليس” للمخرجين خليل بنكيران من المغرب وعفيف بن محمود من تونس.

وعلى مستوى الأفلام القصيرة، فاز فيلم “وولونولا” لفوسيني مايغا من مالي  بالجائزة الكبرى، التي تحمل اسم”نجيب عياد”، فيما عادت جائزة لجنة التحكيم ” للفيلم لوبي إيكوسيمبا” لكمبوكامان من الجمهورية الديموقراطية للكونغو.

   كما نوهت اللجنة التحكيم التي تراستها الناقدة سونيا شمخي من تونس، الى جانب كل من الناقد والأكاديمي الدكتور بوشتى فرق زايد من المغرب، وياكوبا بيدري من النيجير كاعضاء بفيلم “الطائر الذي يحلق بدون جناح”  لرومي ريميغابي من رواندا.

وشهدت رحاب المركب الثقافي محمد السادس بخريبكة في حفل اختتام الدورة الرابعة والعشرين للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية ، التي نظمت من 11 إلى 18 ماي 2024، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تكريم مميز حضيت به الممثلة الإيفوارية ناكي سي سافاني بالإضافة إلى الاحتفاء بالسينما المالية باعتبارها ضيفة شرف.

Related posts